منتديات المدينة المنورة
أهلاً بك زائرنا العزيز نتشرف بالتسجيل والإنضمام معنا للنهوض بهذا المنتدى ( منتديات المدينة المنورة )
منتديات المدينة المنورة
أهلاً بك زائرنا العزيز نتشرف بالتسجيل والإنضمام معنا للنهوض بهذا المنتدى ( منتديات المدينة المنورة )
منتديات المدينة المنورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات المدينة المنورة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أذكار الصبـــــــــــــــــــــــــــاح أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ . 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر . 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) 8- أَعـوذُبِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) 13- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . (ثلاثاً) 14- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ . (مائة مرة) 15- يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين . 16- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . (مائة مرة) 17- أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه .
أذكار المســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر . 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا، وَبِكَ نَمـوتُ وَإِلَـيْكَ المَصـير . 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ . 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات) 5- اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر . 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) 8- أَعـوذُبِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) 13- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . (ثلاثاً) 14- سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ . (مائة مرة) 15- يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين . 16- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . (مائة مرة) 17- أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الانسان الكامل
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2017 10:58 pm من طرف omar necati

» هذا هو الحبيــــــــــــب.... محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فداه أبي وأمي
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالخميس ديسمبر 25, 2014 3:20 am من طرف ام ايوب

» ماذا يحدث للجسم عندما تقول الله
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالخميس ديسمبر 25, 2014 3:13 am من طرف ام ايوب

» اَلصَّلاَةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللّٰهِ،
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:53 am من طرف ام ايوب

» وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 5:34 am من طرف ام ايوب

» التدريس في احد الكليات للعلوم الاجتماعية والانسانية
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالجمعة ديسمبر 19, 2014 11:27 pm من طرف ام ايوب

» التدريس في احد الكليات للعلوم الاجتماعية والانسانية
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالجمعة ديسمبر 19, 2014 10:55 pm من طرف ام ايوب

» المستقبل للنجيلة والعشب الصناعي
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالإثنين فبراير 04, 2013 5:58 pm من طرف المستقبل

» حان الوقت للتاهيل الوظيفي الحقيقي
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالأربعاء ديسمبر 12, 2012 9:55 pm من طرف سناوو برنسس


 

 "حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إدارة الموقع
مشرف عام ومؤسس
مشرف عام ومؤسس
إدارة الموقع


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Empty
مُساهمةموضوع: "حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة   "حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة Emptyالسبت يناير 30, 2010 4:15 pm

--------------------------------------------------------------------------------
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة P09-04


"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة




فضائية أسقط عليها الباحث قارىء حدود الحرم (بالأحمر) والحمى (بالأخضر) حسبما تراه


شبكةاخبار!wtn!


انطلاقا من المفهوم السليم لكلمتي "حول" و"حمى" دعا الدكتور غازي بن سالم التمام أحد أكثر الباحثين اشتغالا بقضية حدود حرم المدينة هيئة كبار العلماء إلى مناقشة حدود حمى المدينة إضافة إلى حدود الحرم خلال اجتماع الهيئة المنتظر عقده الأسبوع الجاري.
وفيما يتعلق بحدود الحمى، قال التمام إنه سبق أن قام في دراساته بتطبيق ما ورد في حديث أبي هريرة السابق عن حدود الحمى على الطبيعة، ووجد بحسب دراسته أنها تقع على مسافة 12 ميلا من كل اتجاه من المدينة، أشراف الأرض التي يصب سيلها باتجاه المدينة، وكأن ذلك يمثل - بحسب وصف التمام-حوضا مستديرا.
وكلمة "حول" التي وردت في حديث أبي هريرة تعني من كل نواحي المدينة، كما ورد في حديث آخر "كل ناحية من المدينة بريدا بريدا" يعني "الحمى"، وفي بعضها "بريد من كل نواحيها". ويشير الدكتور غازي التمام إلى أن شرح الإمام مالك بن أنس يغني عن غيره من الشروحات التي تتناقض معه.
--------------------------------------------------------------------------------

دعا الدكتور غازي بن سالم التمام أحد أكثر الباحثين اشتغالا بقضية حدود حرم المدينة هيئة كبار العلماء إلى مناقشة حدود حمى المدينة إضافة إلى حدود الحرم خلال اجتماع الهيئة المنتظر عقده الأسبوع الجاري، مشيدا في ذات السياق بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية بإعادة النظر في موضوع حدود حرم المدينة، وكذلك اهتمام سماحة المفتي العام بهذه القضية العلمية مما دفع نحو تشكيل لجنة من كبار العلماء لدراسة الأمر.
وفيما يتعلق بحدود الحمى، قال التمام إنه سبق أن قام في دراساته بتطبيق ما ورد في حديث أبي هريرة السابق عن حدود الحمى على الطبيعة، ووجد بحسب دراسته أنه يقع على مسافة 12 ميلا من كل اتجاه من المدينة، أشراف الأرض التي يصب سيلها باتجاه المدينة، وكأن ذلك يمثل –بحسب وصف التمام- حوضا مستديرا.
وكلمة "حول" التي وردت في حديث أبي هريرة تعني من كل نواحي المدينة، كما ورد في حديث آخر "كل ناحية من المدينة بريدا بريداً" يعني "الحمى"، وفي بعضها "بريد من كل نواحيها". ويشير الدكتور غازي التمام إلى أن شرح الإمام مالك بن أنس يغني عن غيره من الشروحات التي تتناقض معه. كما ورد في فقه الإمام مالك أنه قال "حمى رسول الله صلى الله وسلم إلى مضرب القبه ومضرب القبه نحواً من بريد". ومضرب القبه يبعد عن المدينة مسافة 12 ميلا.
وأضاف التمام في تدليله على ضرورة تحديد حدود الحمى أنه ورد حديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "حماي من حيث استاقت بنو فزارة لقاحي". واللقاح استيقت من أقصى الغابة في منطقة الخليل وهي تبعد عن الحرم مسافة 12 ميلا تقريبا، وإن كان الحديث ضعيفا فله شواهد. وتبقى الحجة بالحديث الصحيح.
وتكشف نتائج دراسة التمام حول حدود حمى المدينة إمكانية الجمع بن أحاديث الحمى سواء منها ما تحدث عن المسافة وما تحدث عن المواضع وكذلك ما تحدث عن اتجاهات السيول ومجاري الأودية. وتشكل هذه المواضع شكلا هندسيا على شكل دائرة نصف قطرها 12 ميلا من كل اتجاه.
وقال الدكتور التمام إنه يتفق تماما في مسألة حدود الحمى مع ما ذهب إليه عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية سابقا الدكتور عبدالعزيز القارئ في كتابه عن " حدود حرم المدينة وحماها". وأوضح أن هناك فرقا بين حرم المدينة وحماها من ناحية الحدود ومن ناحية الأحكام على المكلفين.
ويرى باحثون أن الحمى يبتدئ من بداية الحرم وينتهي أبعد منه، كما يفهم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
"حرم رسول الله صلى الله عليه وسلام ما بين لابتي المدينة، قال أبو هريرة: فلو وجدت الظباء بين لابتيها ما ذعرتها، وجعل اثني عشر ميلا حول المدينة حمى" رواه مسلم. ويشير الحديث إلى أن الحمى ليس وصفا للمساحة المحرمة.
ومن المنتظر أن تحظى قضية حدود حرم المدينة بأكثر النقاشات نصيبا على طاولة هيئة كبار العلماء في اجتماعاتهم الدورية التي ينتظر عقدها خلال الأيام المقبلة خصوصا بعد أن رفع مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة تقرير الباحثين من أهل الخبرة والذي يتضمن آراءهم في هذا الاتجاه، وذلك بعد أن أسندت إليه اللجنة الفرعية المشكلة من عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء مهمة جمع ورصد آراء الباحثين في تاريخ المدينة المنورة الذين كانوا قد سجلوا عبر جلسات مطولة قبل ما يزيد على الأسبوع جميع مرئياتهم وملاحظاتهم المرفقة مع خرائط جوية تجاه القضية الأكثر جدلا في الأوساط العلمية.
وعلمت "الوطن" من مصادرها أن هناك احتمالا لاستدعاء باحثين لسماع آرائهم مباشرة حول قضية حدود الحرم.
وفي الوقت الذي تكشف فيه آراء الباحثين في تاريخ المدينة عن حالة ارتياح واطمئنان كبير لتعامل اللجنة التي يرأسها الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع بحيادية وشفافية تامة مع جميع الآراء المطروحة باتفاق الباحثين خصوصا بعد زيارتهم الميدانية برفقة عدد من الباحثين لمواقع أعلام الحدود الحالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-madina.yoo7.com
 
"حول" و"حمى" تدفعان باحثا لمطالبة كبار العلماء بمناقشة حدود المدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إكرام آل البيت و زيارة أهل الخير و إكرام العلماء و كبار السن و الحب فى الله
» صندوق التنمية العقارية يقدم 6538 قرضاً جديداً .و."طيبة اليوم" تنشر اسماء المقترضين من اهالى منطقة المدينة المنورة
» مدني المدينة ينقذ ثلاثة شبان سعوديين تاهوا في صحاري طريق المدينة -تبوك
» "قياس" يعلن مواعيد اختبار الطالبات وخطة إصدار بطاقات دخول الاختبار لهذا العام‎
» وزارة الشؤون الاسلامية تدعو للمشاركة في " ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المدينة المنورة  :: الأقسام الإخبارية :: أخبار المدينة المنورة-
انتقل الى: